إزالة الصدأ من سيارتك دون الذهاب الي السمكري

اسباب صدأ السيارات

0 2٬266

الصدأ هو العدو الاساسي للسيارة، ويمكنك حماية سيارتك بكل سهوله من الصدأ، ولكن في البدايه دعونا نتعرف علي اسباب الصدأ.

أسباب صدأ السيارات

  • ارضيات السياره ملئة بالماء.
  • غسيل السيارة وبها خدوش.
  • البوهية ليست جيدة.

هذه علامات علي ان السياره يوجد بها صدأ.

الصدأ يدمر السيارات

التخلص من السيارة وبيعها مبكرا بسبب الصدأ، علي الرغم انها مشكلة يمكن تجنبها بطرق سهله، التركيب الكيميائي للجديد غير مستقر  لفتره طويله علي الرغم من تطوير الطلاءات والسبائك المقدمة.

فان التركيب الكيميائي للحديد الغير مستقر سيعرض دأئما السياره للصدأ في البيئه الطبيعية، وسيتحول الي اكسيد الحديد والعناصر الاخري لفتره بما يكفي.

هذا لا يعني انه لا يمكن ان يتم اصلاح السيارة وحمايتها من الصدأ، في هذا المقال سوف نقوم بمعالجة هذه المشكله بكل سهولة.

لماذا تصيب السيارة بالصدأ؟

  • يتشكل الصدأ نتيجة التحليل الكهروكيمائي للمعادن التي اساسها الحديد.
  • يحدث نتيجة تفاعل حزئيات سطح الحديد مع الاكسجين في البيئة.

الصدأ يمكن ان يغطي طبقه سطحيه بسيطه وانه لا يسبب ضرر كبير، لذلك معظم السيارات قديما كانت تستخدم الحديد فقط في صناعه السيارات ولا يعتبر الحديد وحده مادة جيدة لبناء السيارات.

لذلكك تستخدم السيارات الحديثة سبائك الصلب حيث يتم اضافه القليل من الكربون الي الحديد حتي يتم انتاج ما يسمي الفولاذ ومعظم السيارات حاليا تصنع من الفولاذ مما يوفر تحسينا كبيرة في قوة السيارة وحمايتها من الصدأ.

أنواع الصدأ وكيفية علاجة

يتمثل الصدأ علي ثلاث مراحل.

1.الصدا السطحي

تظهر بعد العلامات في اسطح السياره والشقوق والخدوش. ولكن حلها سهل وبسيط.

الصدأ السطحي: ترك سيارة بها دوارات فرامل قرصية فولاذية متوقفة لفترة قصيرة ، ويمكنك رؤية شكل صدأ سطحي على الدوارات. ومع ذلك فإن هذا لا يمثل تهديدًا أبدًا ، حيث يتم عادةً مسح هذا الصدأ من الدوار بعد توقفات قليلة.

يتشكل معظم الصدأ السطحي على سيارتك عندما يتكسر الطلاء من خلال التلف الميكانيكي أو للأشعة فوق البنفسجية ، ولهذا السبب تحصل عليه حتى السيارات في المناخات الدافئة والجافة. من الناحية الهيكلية ، لا يمثل صدأ السطح مشكلة ، واعتمادًا على سمك المعدن وتكوين السبيكة ، يمكن الوصول إلى مستوى “التخميل” حيث يحمي صدأ السطح المعدن فعليًا من المزيد من الأكسدة.

يتشكل معظم الصدأ السطحي على سيارتك عندما يتكسر الطلاء من خلال التلف الميكانيكي أو للأشعة فوق البنفسجية ، ولهذا السبب تحصل عليه حتى السيارات في المناخات الدافئة والجافة. من الناحية الهيكلية ، لا يمثل صدأ السطح مشكلة ، واعتمادًا على سمك المعدن وتكوين السبيكة ، يمكن الوصول إلى مستوى “التخميل” حيث يحمي صدأ السطح المعدن فعليًا من المزيد من الأكسدة.

بغض النظر ، من الأفضل تصحيح صدأ السطح بمجرد رؤيته — فقط في حالة حدوثه. قد تصبح تلك الشاحنة المغطاة بالزنجار من أريزونا كابوسًا مليئًا بالفتحات في الطقس الخطأ. الإصلاح يشبه إلى حد كبير إصلاح الطلاء العام . ابدأ باستخدام عجلة جلخ أو ورق صنفرة (استخدمنا 50 حبيبة رملية) لقطع الطلاء والتآكل حتى يصبح المعدن النظيف اللامع مرئيًا. قم بتقسيم المناطق المحيطة أيضًا ، بحيث يمكن أن تلتصق علاجات جسمك جيدًا بالسيارة.

بعد ذلك ، استخدم مانع صدأ أو محول لإعاقة تقدم دودة القصدير. قد يبدو الفولاذ الخاص بك لامعًا بعد إزالة الصدأ المرئي ، ولكن لا يزال هناك بعض أكسيد الحديد هناك. تعمل مثبطات الصدأ على تحويل أكسيد الحديد إلى مركب مستقر كيميائيًا ومقاوم للرطوبة يحمي بقية المعدن تحته. على سبيل المثال ، يحتوي علاج Permatex Rust الذي قمنا بتجربته على حمض التانيك ، الذي يتفاعل مع الصدأ ويحوله إلى تانات الحديد (وهو مستقر) و 2-بوتوكسي إيثانول ، وهو بوليمر عضوي يعمل بمثابة مادة أولية فوق المعدن. (يمكنك الطلاء على إصدار Permatex هذا ، لكننا نوصي باستخدام هذا لأماكن مثل أسفل السيارة حيث لا تهتم بمظهرها طالما أنها لا تصدأ.)

ثم ارتدِ بعض القفازات المطاطية وقم بتطبيق محول الصدأ بفرشاة أو إسفنجة. سترغب في سكب أكبر قدر ممكن من محول الصدأ كما تعتقد أنك ستستخدمه في حاوية يمكن التخلص منها لأنه لا يمكنك الغمس مرتين في الزجاجة. إذا حصلت على بعض الصدأ في حاوية محول الصدأ ، فستبدأ المركبات في العمل هناك بدلاً من المعدن في سيارتك ، مما يؤدي إلى إتلاف محتويات الزجاجة. امسح طبقة رقيقة من محول الصدأ على المعدن وانتظر من 15 إلى 30 دقيقة حتى يجف.

ثم أضف طبقة ثانية وانتظر نصف ساعة على الأقل حتى تجف. إذا كان بإمكانك الحفاظ على السطح خاليًا من الرطوبة لمدة 24 ساعة ، فيمكنك حينئذٍ تجهيزه — لا يعتبر علاج Permatex Rust هذا أساسًا للطلاء. أتبعي هذا التمهيدي بالطلاء والطلاء الشفاف ، ثم صقله لمزج التشطيبات. بالتناوب ، إذا كان في مكان لا يستطيع الناس رؤيته ، فيمكنك تركه بمفرده بعد ترك علاج Permatex Rust Treatment (أو محول صدأ مانع للتسرب مماثل) جافًا ، مع العلم أن مضرب الشتاء الخاص بك قد يستمر لبضعة مواسم أخرى بدون سقوط مصدات.

2.مقياس الصدا

إذا لم تصحح صدأ السطح وسمحت لهذا التحلل بالتغلغل أكثر في المعدن ، فقد ترى فقاعات تتشكل في طلاء سيارتك. وذلك لأن جزيئات أكسيد الحديد أكبر فيزيائيًا من جزيئات الحديد أو الفولاذ. تتكاثر مشكلة الصدأ المتفاقمة هذه عن طريق توسيع وتقشير الطبقات الخارجية من الطلاء والمعدن ، مما يؤدي إلى تعريض المعدن الأساسي الجديد ، والذي يتآكل بعد ذلك.

عندما يخترق الصدأ السطح مثل هذا ، فإنه يسبب نوعًا خشنًا من الضرر يسمى المقياس. مقياس التصحيح يعني تجاوز الصدأ بفرشاة سلكية ، والتخلص من الخشونة بعجلة طحن وتنعيم السطح بورق الصنفرة. تأكد من وصولك إلى المعدن العاري وأنه لا توجد رقائق كبيرة من الصدأ متبقية قبل إغلاقها مرة أخرى ، وإلا فقد تنفجر مادة السداد أو مادة الحشو الخاصة بك مرة أخرى. خشن المنطقة حول المعدن العاري حتى تلتصق مواد منع التسرب والعلاجات التالية به. إذا كانت في منطقة غير موصوفة مثل أسفل السيارة ، فيمكنك فقط إغلاق هذه البقعة النظيفة مرة أخرى باستخدام محول الصدأ وتسميته يوميًا.

قد يظل السطح المعدني خشنًا بمجرد الانتهاء من صنفرة الرقائق الكبيرة. إذا كان في مكان أكثر وضوحًا ، فقد ترغب في التفكير في تنعيمه باستخدام حشو للجسم مثل بوندو قبل الانتهاء منه باستخدام البرايمر والطلاء. اتبع التعليمات من الشركة المصنعة لمادة حشو الجسم حيث يمكن أن تختلف ، ولكن بشكل عام ، يمكنك خلطها بنسبة محددة حسب درجة حرارة غرفتك. توصي NAPA فقط بخلط كمية حشو الجسم التي ستستخدمها في غضون عشر دقائق حيث تبدأ في التصلب بسرعة نسبيًا. انشرها باستخدام مفرشة معدنية أو بلاستيكية ، لكن اترك القليل منها في الأعلى حتى يصبح الرمل ناعمًا.

يستغرق بوندو حوالي 30 دقيقة حتى يعالج ويصلب تمامًا. بعد ذلك ، قم بتنعيم الحشو الإضافي الذي تركته في الأعلى حتى يتطابق الإصلاح مع ملامح بقية السيارة. إذا كان لديك مانع صدأ آمن للاستخدام مع حشو الجسم ، أضفه الآن ، ولكن بخلاف ذلك ، يمكنك ختم عملك باستخدام برايمر عادي عالي الجودة. كما هو الحال مع إصلاح الصدأ السطحي ، قم بطلاء وتغطية البقعة التي تم إصلاحها ، ثم قم بتلميعها لدمجها مع باقي أجزاء السيارة.

3.صدأ مخترق

سوف يأكل الصدأ في النهاية معدن سيارتك إذا تركت دون رادع. هذا هو الصدأ المخترق ، وهو سبب كل شيء من الثقوب على غرار الجبن السويسري في الرفارف إلى مشاكل أكثر خطورة مع الإطارات الضعيفة ومكونات التعليق.

إذا كنت تعيش في مكان ما به ظروف معرضة للصدأ ، فلا تنتظر ظهور فقاعات على جسم سيارتك. ألقِ نظرة دورية أسفل السيارة لفحص أي أجزاء خشنة أو معرضة للخطر يمكن أن تشكل خطرًا على السلامة على الطريق إذا تُركت غير مثبتة.

مع تفاقم الصدأ القشري ، يتقشر المعدن الأساسي ويترك ثقوبًا. الآن لديك مشكلة أكبر ، ولديك خياران لإصلاحها. يمكنك استبدال الجزء أو اللوحة المصابة بالكامل (قاسية) ، أو إذا كانت مجرد مشكلة في هيكل السيارة ، فيمكنك قص الأجزاء الفاسدة ولحام “لوحات التصحيح” المعدنية في مكانها (أكثر صرامة). يجب أن يكون متجر الجسم ذو السمعة الطيبة قادرًا على الاهتمام بأي من المسألتين. يمكن تنعيم اللحامات التي تمسك بألواح الترقيع لتبدو وكأنها كانت دائمًا جزءًا من السيارة بواسطة المجموعة المناسبة من الأيدي الموهوبة.

بقدر ما قد يكون الأمر مغريًا ، لا يجب إصلاح هذه الثقوب الكبيرة بحشو الجسم كما تفعل مع الحفر التي خلفها صدأ القشور.

ومع ذلك ، لا تحاول إصلاح إطار سيارتك معًا. يعني الإطار الصدأ أن السلامة الهيكلية للسيارة مشكوك فيها ، ويجب فحصها وإصلاحها بواسطة منشأة إصلاح مؤهلة. أنت حقًا لا تريد أن تتعرض لحادث تصادم في سيارة ذات هيكل هيكلي ، لذلك لا يمكننا تكرار هذا بشكل كافٍ: تحقق من وجود صدأ أسفل سيارتك بين الحين والآخر – قبل فوات الأوان.

طريقه منع تكون الصدأ

الخبر السار هو أن هذا النوع من تسوس المركبات يمكن الوقاية منه إلى حد كبير. أفضل نصيحة هي الأكثر وضوحًا: اغسل سيارتك بانتظام للحفاظ على نظافة الجسم والجانب السفلي من الأوساخ والأملاح والأوساخ التي تؤدي إلى التآكل. يمكن للعديد من غسالات السيارات الحديثة أن تنفجر الجزء السفلي من سيارتك بالماء لإزالة الكثير من هذه الأوساخ.

النصيحة غير الواضحة هي التحقق من فتحات التصريف على طول قيعان الأبواب والألواح الهزازة ، والتي تسمح بتدفق مياه الأمطار. استخدم منظف الأنابيب لإزالة هذه الثقوب والحفاظ على جفاف زوايا السيارة وزواياها. يمكن أن يكون WD-40 أداة مفيدة هنا أيضًا. يحمي زيت التشحيم هذا الأجزاء من التآكل ، ويمكن استخدام فوهة رفيعة للوصول إلى البقع الضيقة أسفل الجسم وإزالة المياه أو الأوساخ المسببة للتآكل.

كما ذكرنا سابقًا ، تحتوي العديد من المركبات على طلاء سميك على الجانب السفلي يعمل على إحكام غلق الفولاذ كيميائيًا ضد العوامل المؤكسدة. الفحص المنتظم وإصلاح البقع التي تعرضت للتلف سوف يمنع الصدأ من التقدم والتسبب في أضرار إضافية. إذا لم يكن هذا الطلاء موجودًا ، ففكر في إضافة واحدة بنفسك. يعد POR-15 أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا لمانع التسرب الواقي من الصدأ ، كما أنه يحتوي على طلاء مطاطي لتجاوزه في حالة رغبتك في المزيد من الحماية أسفل سيارتك. كما هو الحال مع إصلاحات الصدأ الأخرى ، قم بإزالة أي صدأ قد يكون عالقًا وخشونة المنطقة التي تنوي دهنها ببعض ورق الصنفرة ، ثم قم بتنظيف أو رش الطلاء الجديد.

طالما تم إغلاق المعدن الخاص بك بشكل صحيح من العناصر والحفاظ عليه نظيفًا من الملح والأوساخ المسببة للتآكل ، يجب أن تكون قادرًا على الحصول على سنوات من القيادة الآمنة حتى من أكثر الخافق الشتوي سوءًا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.